الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.عبد الرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي، عن حفصة: 15808- [س] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدركه الصبح وهو جنب من أهله، ثم يتم صومه. س في الصوم (الكبرى 80- ألف: 5) عن أحمد بن عثمان بن حكيم، عن بكر بن عبد الرحمن، عن عيسى بن المختار، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن إسماعيل بن أمية، عن الزهري، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن عائشة (ح 17696) وحفصة بهذا..محمد بن علي بن الحسين بن علي أبو جعفر، عن حفصة: 15809- [تم] حديث: سألت عائشة: ما كان فراش النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بيتك؟ قالت: أدَم حشوه ليف. وسألت حفصة: ما كان فراش رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بيتك؟ قالت: مِسْح نثنيه ثِنْيتين فينام عليه، فلما كان ذات ليلة قلت: لو ثنيته بأربع ثنيات... الحديث. تم في الشمائل (47: 2) عن أبي الخطاب زياد بن يحيى البصري، عن عبد الله بن ميمون، عن جعفر بن محمد، عن أبيه به. هكذا في الأصول من الشمائل، وهو في باب فراش رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في أواخر الكتاب، وفي كتاب أبي القاسم عن عائشة وأم سلمة ذكره في مسند عائشة (ح 17591) ولم يذكره في مسند أم سلمة، ولا في مسند حفصة..محمد بن مسلم بن شهاب الزهري، عن حفصة: 15810- [س] حديث: أن عائشة وحفصة أصبحتا صائمتين... الحديث. س في الصوم (الكبرى 109- ألف: 6) عن عمرو بن علي، عن يحيى بن عبيد الله- و(109- ألف: 7) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم، عن مالك- و(109- ألف: 5) عن محمد بن حاتم، عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن معمر- ثلاثتهم عن الزهري به. [و] روى عن جعفر بن برقان وغير واحد، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، وسيأتي- (ح 16419). ذكره أبو القاسم في ترجمة الزهري، عن عروة، عن عائشة..المسيب بن رافع أبو العلاء الكوفي، عن حفصة: 15811- [س] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا أخذ مضجعه من الليل جعل كفه اليمنى تحت خدِّه الأيمن، وكان يصوم الاثنين والخميس. س في الصوم (الكبرى 60- ألف: 2) عن القاسم بن زكريا، عن حسين بن علي، عن زائدة، عن عاصم، عن المسيب بن رافع به. وأعاده في اليوم والليلة (213: 4) ولم يذكر فيه قصة الصوم. ز رواه حماد بن سلمة، عن عاصم، عن سواء الخزاعي، عن حفصة- دون قصة الصوم. ورواه أبان بن يزيد، عن عاصم، عن معبد بن خالد، عن سواء، عن حفصة كذلك، وقد مضى- (ح 15796)..المطلب بن أبي وداعة السهمي، عن حفصة: 15812- [م ت س] حديث: ما رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى في سبحته قاعداً حتى كان قبل موته بعام.... الحديث. م في الصلاة (124: 14) عن يحيى بن يحيى، عن مالك- و(124: 15) عن أبي الطاهر وحرملة، كلاهما عن ابن وهب، عن يونس- و(124: 5) عن إسحاق بن إبراهيم وعبد بن حميد، كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر- ثلاثتهم عن الزهري، عن السائب بن يزيد، عن المطلب بن أبي وداعة به. ت فيه (الصلاة 159: 1) عن إسحاق بن موسى الأنصاري، عن معن، عن مالك به. وقال: حسن صحيح. س فيه (الصلاة 704: 7) عن قتيبة، عن مالك به..هُنيدة بن خالد الخزاعي-؛ ويقال: النخعي- عن حفصة: 15813- [س] حديث: أربع لم يكن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدعهنّ: صيام عاشوراء، والعشر... الحديث. س في الصوم (51: 3) عن أبي بكر بن أبي النضر، عن أبي النضر، عن أبي إسحاق الأشجعي الكوفي، عن عمرو بن قيس الملائي، عن الحُرِّ بن الصيَّاح، عن هنيدة بن خالد به.15814- [س] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصوم من كل شهر ثلاثة أيام: أول اثنتين... الحديث. س في الصوم (51: 2) عن علي بن محمد بن علي، عن خلف بن تميم، عن زهير، عن الحرّ، عن هنيدة قال: دخلت على أم المؤمنين فسمعتها تقول... فذكره- ولم يسمّها..لاحق بن حميد أبو مجلز السدوسي، عن حفصة: 15815- [س] حديث: أن عطارد بن حاجب جاء بثوب ديباج... الحديث. س في الزينة (الكبرى 69: 2) عن أحمد بن سليمان، عن عفان، عن حماد بن سلمة، عن أنس بن سيرين، عن أبي مجلز به..أبو بكر بن سليمان بن أبي حَثمة بن حذيفة العدوى، عن حفصة: 15816- [س] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل عليها وعندها امرأة يقال لها: الشِّفاء ترقي من النملة... الحديث. ك س في الطب (الكبرى 38: 2) عن يعقوب بن إبراهيم، عن وكيع، عن سفيان، عن محمد بن المنكدر، عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة به. روى عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة، عن الشفاء وهي جدته، وسيأتي- (ح 15900) ك ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم..صفيَّة بنت أبي عبيد بن مسعود الثقفيَّة، عن حفصة: وهي امرأة عبد الله بن عمر، وأخت المختار بن أبي عبيد.15817- [م س ق] حديث: «لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تُحدَّ على ميت فوق ثلاث، إلا على زوج». م في الطلاق (9: 7) عن يحيى بن يحيى وقتيبة ومحمد بن رمح، ثلاثتهم عن الليث، عن نافع، عن صفية، عن حفصة أو عائشة أو كلتيهما به. و(9: 8) عن شيبان بن فروخ، عن عبد العزيز بن مسلم، عن عبد الله بن دينار، عن نافع بإسناد الليث مثل روايته. و(9: 9) عن أبي غسان المسمعي وأبي موسى، كلاهما عن عبد الوهاب الثقفي، عن يحيى بن سعيد، عن نافع، عن صفيّة، عن حفصة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمثله. و(9: 10) عن أبي الربيع الزهراني، عن حماد بن زيد، عن أيوب- و(9: 10) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه، عن عبيد الله بن عمر- كلاهما عن نافع، عن صفية، عن بعض أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ به. من س فيه (الطلاق 55: 4) عن محمد بن بشار، عن الثقفي به. ق فيه (الطلاق 35: 2) عن هناد بن السري، عن أبي الأحوص، عن يحيى بن سعيد به. ز رواه فليح بن سليمان، عن نافع، عن صفية، عن عائشة وحفصة. ورواه مالك (في الموطأ في الطلاق 35: 4) عن نافع، عن صفية، عن عائشة أو حفصة.15818- [م] حديث: «من أتى عرافاً فسأله عن شيء...» الحديث. في ترجمتها، عن بعض أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- (ح 18385).15819- [س] حديث عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلي ركعتي الفجر ركعتين خفيفتين. س في الصلاة (838: 1) عن محمد بن إبراهيم بن صُدران البصري، عن خالد بن الحارث، عن عبد الحميد بن جعفر، عن نافع، عن صفية، عن حفصة به. ز رواه جماعة، عن نافع، عن ابن عمر، عن حفصة، وقد مضى- (ح 15801)..أُمُّ مُبَشّر الأنصاريَّة- ولها صحبة- عن حفصة: 15820- [ق] حديث: «إني لأرجو أن لا يدخل النار أحد- إن شاء الله- ممَّن شهد بدراً...» الحديث. ق في الزهد (33: 9) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، عن أم مبشر به. ز روى عن أم مبشر عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسيأتي1- (ح 18356)..ومن مسند حمنة بنت جحش أم حبيبة الأسديَّة أُخت زينب بنت جحش عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: 15821- [د ت ق] حديث: كنت أُستحاض حيضة كثيرة شديدة... الحديث. د في الطهارة (110: 4) عن زهير بن حرب وغيره- وفي رواية أبي الحسن بن العبد: عن زهير بن حرب وأبي جعفر محمد بن أبي سمينة- جميعاً، عن عبد الملك بن عمرو- وهو أبو عامر العقدي-، عن زهير بن محمد، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن إبراهيم بن محمد بن طلحة، عن عمه عمران بن طلحة، عن أمه حمنة بنت جحش به. و(111: 2) عن أحمد بن صالح، عن عنبسة بن خالد، عن يونس، عن الزهري، عن عمرة، عن أم حبيبة- وهي حمنة- بهذا الحديث. و(118: 1) عن زياد بن أيوب، عن هشيم، عن أبي بشر، عن عكرمة، أن أم حبيبة بنت جحش استحيضت نحوه. و(120: 1) عن أبي ثور إبراهيم بن خالد، عن معلى بن منصور، عن علي بن مسهر، عن الشيباني، عن عكرمة، قال: كانت أم حبيبة تستحاض وكان زوجها يجامعها. و(120: 2) عن أحمد بن أبي سُريج الرازي، عن عبد الله بن الجهم، عن عمرو بن أبي قيس، عن عاصم، عن عكرمة، عن حمنة بنت جحش أنها كانت تستحاض... فذكره. ت فيه (الطهارة 95) عن محمد بن بشار، عن أبي عامر العقدي نحوه. وقال: حسن صحيح، ورواه عبيد الله بن عمرو الرقي وابن جريج وشريك بن عبد الله، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، إلا أن ابن جريج كان يقول: عمر بن طلحة ق فيه (الطهارة 117) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون، عن شريك، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن إبراهيم بن محمد بن طلحة، عن عمه عمران بن طلحة، عن أمه حمنة به. و(115: 3) عن محمد بن يحيى، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج، عن ابن عقيل، عن إبراهيم بن محمد بن طلحة، عن عمر بن طلحة، عن أم حبيبة نحوه. قال محمد بن عمر الواقدي: بعضهم يغلط فيه، فيروى أن المستحاضة حمنة بنت جحش، ويظن أن كنيتها أم حبيبة وهي- يعني المستحاضة- أم حبيب حبيبة بنت جحش- فالله أعلم. وقد ذكر الزبير بن بكار أن أم محمد وعمران ابني طلحة حمنة بنت جحش. وذكر شباب أن حمنة كانت عند طلحة بن عبيد الله فصح حديث ابن عقيل، ولم تبق إلا صحة كنيتها بأم حبيبة.15822- [ق]: «حديثٌ عن حمنة بنت جحش: أنه قيل لها: قتل أخوك، قالت: رحمه الله...» الحديث. ق في الجنائز (53: 5) عن محمد بن يحيى، عن إسحاق بن محمد الفروي، عن عبد الله بن عمر، عن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن جحش، عن أبيه، عن حمنة بنت جحش به..حرف الخاء: .ومن مسند خالدة بنت أنس الساعديَّة أم بني حزم عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: 15823- [ق] حديث: أن خالدة بنت أنس جاءت إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فعرضت عليه الرقي، فأمرها بها. ق في الطب (34: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الله بن إدريس، عن محمد بن عُمارة، عن أبي بكر بن محمد بن حزم، أن خالدة جاءت... فذكره..ومن مسند خنساء بنت خِذام الأنصاريَّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: 15824- [خ د س ق] حديث: أن أباها زوَّجها وهي ثيِّب، فكرهت ذلك... الحديث. خ في النكاح (43: 1) عن إسماعيل بن أبي أويس- وفي الإكراه (4: 1) عن يحيى بن قزعة- كلاهما عن مالك، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عبد الرحمن ومجمع ابني يزيد بن جارية، كلاهما عن خنساء بنت خذام به. وفي ترك الحيل (11: 2) عن علي، عن سفيان بن عيينة، عن يحيى بن سعيد، عن القاسم بن محمد، أن امرأة... فذكر مثله. قال سفيان: وأما عبد الرحمن بن القاسم فسمعته يقول عن أبيه: إن خنساء... فذكره. وفي النكاح أيضاً (43: 2) عن إسحاق، عن يزيد بن هارون، عن يحيى بن سعيد، عن القاسم بن محمد أن عبد الرحمن بن يزيد ومجمع بن يزيد حدثاه أن رجلاً يدعى خذاماً أنكح ابنته... الحديث. د في النكاح (26: 4) عن القعنبي- س فيه (النكاح 35) عن هارون بن عبد الله، عن معن- و(35) عن محمد بن سلمة، عن ابن القاسم- ثلاثتهم عن مالك به. ق فيه (النكاح 12: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون به. ز رواه سفيان الثوري، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن عبد الله بن يزيد بن وديعة، عن خنساء أنكحني أبي وأنا بكر... فذكره. ك ورواه النسائي النكاح [أيضاً] في (الكبرى 32: 2) عن محمد بن حاتم بن نعيم بن عبد الكريم المروزي، عن حبان- يعني ابن موسى-، عن عبد الله- يعني ابن المبارك-، عن سفيان الثوري به. ك وهو في رواية [أبي بكر] بن الأحمر، [عن النسائي] ولم يذكره أبو القاسم..ومن مسند خولة بنت ثامر الأنصاريَّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: في مسند خولة بنت قيس- (ح 15829، 15830)..ومن مسند خولة بنت ثعلبة؛ ويقال: بنت مالك بن ثعلبة الأنصارية عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وقيل غير ذلك في نسبها؛ وقيل: خويلة- وهي المجادلة، زوجة أوس بن الصامت.15825- [د] حديث: ظاهر مني زوجي أوس بن الصامت، فجئت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أشكو إليه... الحديث. د في الطلاق (17: 2) عن الحسن بن علي، عن يحيى بن آدم، عن عبد الله بن إدريس- و(17: 3) عن الحسن بن علي، عن عبد العزيز بن يحيى، عن محمد بن سلمة- كلاهما عن محمد بن إسحاق، عن معمر بن عبد الله بن حنظلة، عن يوسف بن عبد الله بن سلام، عن خويلة به.
|